سراج للانساب


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
وسنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي

اعرف نسبك

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    كيفية استغلال أوقاتنا

    شاطر
    avatar
    بدر مصطفى بدر عامر

    عدد الرسائل : 14
    العمر : 29
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    خبر كيفية استغلال أوقاتنا

    مُساهمة من طرف بدر مصطفى بدر عامر في الإثنين ديسمبر 20, 2010 2:57 am

    (وقت الفراغ)

    - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ " صدق رسول الله عليه وسلم .
    - فى أحد اللقاءات اللتى قام بها أحد مبدعى المجلة مع بعض شباب كلية الطب وقد دار بينهم هذا الحوار عن وقت الفراغ واهميته وكيفيه استغلاله:

    محمود : ما أهمية الوقت بالنسبة لك ؟
    محمد : الوقت نعمة من الله - سبحانه وتعالى- وهو الحياة وامانة علينا يُسأل عليها المسلم يوم القيامة فقد خلقنا الله لتعمير الارض وإصلاحها وهذا يأتى باستغلال أوقاتنا فى أعمال مفيدة تعود علينا وعلى غيرنا فى المستقبل.
    محمود : كيف تقضى وقت فراغك ؟
    بسام : وقت الفراغ نعمة من نعم الله تعالى - "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ " - كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولكنى أفتقدها فى وقت الدراسة خاصة ولكنها تتوفر فى الاجازة الصيفية ولكى أستطيع الاستفاة منها على أكمل وجه هناك أولويات أهمها .......... مشاهدة البرامج الدينيه للدعاه خاصة للشيخ – محمد حسان- ومتابعة اخبار العالم من خلال النشرات الإخبارية ...... وما أجمل الجلوس مع الأسرة لمناقشة الأمور العائلية ... وأخيرا ممارسة بعض أنواع الرياضة للحفاظ على كل من الجسم والعقل ...ومع الأخذ فى الإعتبار دائما أنه ربما يأتنى ملك الموت فى أى وقت لذلك أحاول ان أكون فى وضع يبيض وجهى حينما أبعث عليه.
    محمود : بالنسبة لأكثر السباب كيف تراهم يقضون أوقات فراغهم ؟
    محمد : أرى ان مشكلة الشباب الحقيقية هى غياب الهدف والغاية أو عدم وضوحهما . فهم يتركون أنفسهم لليأس ويضعون المبررات والأعذار لعدم إستغلال الوقت ، فأرى الكثير منهم منغلق على نفسه امام شاشات التلفاز والكمبيوتر وأرى الآخر لا يفعل شيئا غير الخروج مع اصدقئه لساعات طويلة يقضونها فى التدخين وإيذاء الآخرين ، ومنهم من يقضيه فى النوم او اللهو وإذهاب العقل بالمخدرات والمسكرات ونسوا جميعا ان الله تعالى سوف يسالهم عن هذا الوقت .
    محمود : وبماذا تنصحهم ؟
    بسام : إستغلال الوقت الإستغلال الأمثل فى أعمال مفيدة ، أهمها هو عبادة الله تعالى وذكره والتقرب إليه فنحن أحوج ما نكون إلى رحمته وعفوه ليعيد لنا عزتنا ومجدنا
    وثانيا : التعلم لأن بالعلم نستطيع ان يكون لنا شأن بين الدول المتقدمة فشبابنا هم عماد أمتنا فبعلمهم نبنى امتنا وبجهلهم نهدمها ..... وثالثا : الإهتمام بالرياضة كما قال عمر بن الخطاب – رضى الله عنه – "علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل".
    محمود : وقت الفراغ نعمة أم نقمة !!!!
    بسام : نحن من نستطيع أن نقرر هل هو نقمة أم أنه نعمة ... فعبادة الله عز وجل وذكره وتلاوة القرآن الكريم وصلة الأرحام والسعى للتعليم فبكل هؤلاء يصبح نعمة .
    أما بهجر القرآن والبعد عن الله وفعل المنكرات لدرجة إذهاب العقل هذا ما يجعله نقمة.

    - وفى النهاية أنصح نفسى والشباب بأن يضعوا فى عقولهم أن اليوم الذى يمضى سيكون شاهدا لنا أو علينا ، وأن ما مضى لن يعود وما هو آت لن يكون أكثر مما مضى وأسأل الله العى القدير أن يبارك لنا فى أوقاتنا وأن يهدينا إلى سبيل الرشاد.



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 5:24 pm