سراج للانساب


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
وسنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي

اعرف نسبك

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اللجنة العليا للانتخابات تفتح باب الترشح وتحدد قواعد العملية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 597
    العمر : 22
    الموقع : سراج للانساب
    تاريخ التسجيل : 01/09/2007

    خبر اللجنة العليا للانتخابات تفتح باب الترشح وتحدد قواعد العملية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 11:10 pm

    اللجنة العليا للانتخابات تفتح باب الترشح وتحدد قواعد العملية الانتخابية

    قررت اللجنة العليا للانتخابات فى اجتماعها اليوم برئاسة المستشار عبدالمعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة، فتح باب القبول لطلبات الترشيح لعضوية مجلسي الشعب والشورى اعتبارا من الساعة التاسعة من صباح (الأربعاء) 12 أكتوبر وحتى الساعة الثانية من بعد الظهر، ولمدة سبعة أيام تنتهى يوم "الثلاثاء" 18 أكتوبر الجارى ، على أن يمتد العمل باليوم الأخير فقط حتى الساعة الخامسة من بعد الظهر.

    وتقرر أن يقدم طلب الترشيح لكل من المجلسين إلى لجنة الانتخابات بالمحافظة التى يرغب المرشح فى الترشيح بإحدى دوائرها الانتخابية ومقرها محكمة الاستئناف بالمحافظة أو مأمورياتها، وذلك خلال المدة المحددة لقبول طلبات الترشيح.

    وأشارت اللجنة إلى أنه يجوز للمرشح أن يقدم طلب الترشيح بواسطة وكيل عنه، وتثبت الوكالة بمحرر رسمى مصدقا عليه من جهة التوثيق المختصة.

    وأعدت اللجنة 4 نماذج لراغبى الترشيح ، وهى عبارة عن نموذج لعضوية مجلس الشعب بالدوائر الفردية، ونموذج لعضوية مجلس الشعب بدوائر القوائم الحزبية، ونموذج لعضوية مجلس الشورى بالدوائر الفردية، ونموذج لعضوية مجلس الشورى بدوائر القوائم الحزبية ، لافتة إلى أنه يمكن الحصول على تلك النماذج من مقر لجنة انتخابات المحافظة.

    واشترطت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة ، على طالب الترشيح أن يقدم صورة معتمدة من قائمة الحزب الذى ينتمى إليه مثبتا بها إدراجه فيها ، وذلك بالنسبة للمرشح فى قائمة حزبية ، وإيصال بإيداع مبلغ ألف جنيه بخزينة المحكمة وصورة بطاقة الرقم القومى ، وكذلك صورة بطاقة الرقم القوى للأب أو شهادة ميلاده أو شهادة ميلاد مميكنة للمرشح لإثبات جنسية والده ، وصورة رسمية من المؤهل الدراسى الحاصل عليه المرشح وشهادة أداء الخدمة العسكرية اللازمة أو الإعفاء من أدائها طبقا للقانون.

    وتتضمن التعليمات أن يكون إثبات صفة العامل بتقديم شهادة من رب العمل مصدق عليها من مكتب التأمينات الإجتماعية التابع لها، وكذلك شهادة النقابة العمالية التى هو عضو فيها تفيد رقم قيده ونوع عضويته وتاريخها ، مشيرة إلى أنه إذا كان المرشح حاصلا على مؤهل جامعى أو عال أو من إحدى الكليات العسكرية فعليه أن يقدم ما يثبت أنه بدأ حياته عاملا قبل حصوله على المؤهل الجامعى وأنه لا يزال باقيا فى نقابته العمالية.

    كما تتضمن الشروط أن يكون إثبات صفة الفلاح بتقديم مستند رسمى لحيازته الأراضى الزراعية التى يحوزها مقدم الطلب هو وزوجته وأولاده القصر أيا كان الوجه القانونى للحيازة ملكا أو إيجارا وبما لا يزيد عن عشرة أفدنة ، وأن تكون الزراعة مصدر رزقه وعمله الوحيد، وأن يكون مقيما بالريف.. فيما تقدم شهادة رسمية تفيد تقديم الإستقالة إذا كان طالب الترشيح من أعضاء الهيئات القضائية .

    وأوضحت التعليمات أنه بالنسبة لرجال القوات المسلحة والشرطة فيجب تقديم شهادة رسمية تفيد قبول استقالته.

    وتضمنت تعليمات اللجنة العليا للانتخابات أن تقوم لجنة الانتخابات المختصة بالمحافظة بقيد طلبات الترشيح لكل من المجلسين بحسب ساعة وتاريخ ورودها فى سجلين خاصين بكل مجلس، الأول خاص بالمرشحين وفقا للنظام الفردى والآخر خاص بالمرشحين وفقا لنظام القوائم.. وإحالة طلبات الترشيح التى تم تلقيها أولا بأول إلى لجنة فحص الطلبات المنصوص عليها فى قانون مجلس الشعب ، والتى تتولى بدورها فحص الطلبات المقدمة وإعداد كشفين يعرضان في اليوم التالى لإقفال باب الترشيح بمقر لجنة الإنتخابات بالمحافظة ويخصص الكشف الأول لمرشحى القوائم والثانى لمرشحى الفردى على أن يتعين الكشف عن أسماء المرشحين والصفة التى تثبت لكل منهم كما يتحدد الكشف الخاص بالقوائم القائمة الحزبية التى ينتمى إليها المرشح.

    وأكدت التعليمات وجوب استمرار عرض الكشفين للثلاثة أيام التالية ، مشيرة إلى أنه لكل من تقدم للترشيح ولم يرد اسمه فى الكشف المعد لذلك، أن يطلب من لجنة الفصل فى الاعتراضات المنصوص عليها بشأن مجلس الشعب إدراج إسمه وذلك طوال مدة عرض الكشف واليوم الذى يليها، ويكون لكل مرشح الاعتراض على إدراج إسم أى من المرشحين أو على إثبات صفة غير صحيحة أمام إسمه أو إسم غيره من المرشحين فى الكشف المدرج فيه اسمه طوال مدة عرض هذا الكشف.

    ونصت التعليمات أيضا أن يفصل فى الاعتراضات على الترشيح خلال مدة أقصاها سبعة أيام من تاريخ إقفال باب الترشيح المنصوص عليها بالقانون..وتتضمن التعليمات أن تعد لجنة الانتخابات فى المحافظة بعد انتهاء لجنة الفصل فى الاعتراضات من عملها كشفين نهائيين يتضمن أحدهما أسماء المرشحين بالنظام الفردى والآخر أسماء مرشحى القوائم على أن يتضمن كل كشف الصفة التى تثبت لكل مرشح والحزب الذى ينتمى إليه إن وجد والرمز الإنتخابى المخصص لكل مرشح ذو قائمة، بينما تنشر اللجنة العليا للانتخابات أسماء المرشحين كل فى دائرته الانتخابية وفى صحيفتين واسعتى الإنتشار.

    وتضمنت التعليمات أن لكل مرشح أو حزب له مرشحين بالدائرة الإنتخابية - الحصول على بيان بأسماء الناخبين فى هذه الدائرة من مديرية الأمن التابع لها ، وذلك على قرص مدمج (سي دي) مقابل أداء رسم مقداره مائتى جنيه، ويسلم القرص إلى الطالب خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ سداد الرسم .

    وقررت اللجنة العليا للانتخابات تنظيم إجراءات وقواعد تحديد الرموز الإنتخابية، حيث تم تحديد (149) رمزا انتخابيا مع استبعاد كافة الرموز السابقة المتعلقة بحيوانات أو ذات دلالة دينية أو سماوية لتعلقها بالأديان والعقائد.

    وتم تخصيص الرموز الإنتخابية لقوائم الأحزاب وفقا لرغبة كل حزب من الأحزاب القائمة قانونا حتى تاريخ فتح باب الترشيح، وعند التعارض تكون الأفضلية للحزب الذى تم تخصيص الرمز المتزاحم عليه فى الإنتخابات التى جرت اعتبارا من عام ( 2005) وحتى الآن وإذا لم يتوافر الشرط السابق تكون الأفضلية بحسب تاريخ صدور قرار لجنة شئون الأحزاب بالموافقة على إنشاء الحزب وعند التساوى يتم الإختيار بطريقة القرعة فى حضور ممثلى الأحزاب المتزاحمة.

    وتتضمن التعليمات أنه بعد استبقاء الأحزاب للرموز الخاصة بمرشحيها تخصص الرموز الباقية للمرشحين المستقلين وتمنح لكل مرشح طبقا لأسبقية تقديم طلب الترشيح.

    ويحوز للمرشح المستقل خلال مدة أقصاها ( 3 ) أيام تبدأ من اليوم التالى لإعلان الكشوف النهائية للمرشحين بمعرفة لجنة انتخابات المحافظة - طلب استرداد رمز آخر برمزه الإنتخابى، ويترتب على هذا الاستبدال تعديل ترتيب أسبقية الترشيح فى بطاقة إبداء الرأى بما يتفق مع تسلسل الرمز الإنتخابى الجديد .

    وقررت اللجنة العليا للانتخابات أن تجري انتخابات مجلس الشعب على 3 مراحل بحيث تجري المرحلة الأولى في محافظات القاهرة والفيوم وبورسعيد ودمياط والاسكندرية وكفر الشيخ وأسيوط والأقصر والبحر الأحمر.. على أن تجرى عملية الانتخاب في دوائر تلك المحافظات يوم الاثنين 28 نوفمبر، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم الاثنين 5 ديسمبر.

    وستجرى المرحلة الثانية في محافظات الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والاسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان.. على أن تجري عملية الانتخاب في دوائرها يوم الأربعاء 14 ديسمبر وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم الأربعاء 21 ديسمبر.

    وستجرى المرحلة الثالثة في محافظات المنيا والقليوبية والغربية والدقهلية وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح وقنا والوادي الجديد.. على أن تجري الانتخابات في دوائرها يوم الثلاثاء 3 يناير 2012 ، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم يوم الثلاثاء 10 يناير.

    وقررت اللجنة العليا للانتخابات أن تجرى العملية الإنتخابية لمجلس الشورى على ثلاث مراحل بحيث تشمل المرحلة الأولى محافظات القاهرة والفيوم وبورسعيد ودمياط والأسكندرية وكفر الشيخ وأسيوط والأقصر والبحر الأحمر وتجرى عليها الإنتخاب فى دوائرها يوم الأحد 29 يناير 2012 وفى الحالات التى تقتضى إعادة الإنتخابات تجرى الإعادة يوم الأحد 5 فبراير.

    وتجرى المرحلة الثانية فى محافظات الجيزة وبنى سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان، وتجرى عليها الإنتخاب فى دوائرها يوم الثلاثاء الموافق 14 فبراير وفى الحالات التى تقتضى إعادة الإنتخابات، تجرى الإعادة يوم الثلاثاء 21 فبراير.

    وتجرى المرحلة الثالثة فى محافظات المنيا والقليوبية والغربية والدقهلية وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح وقنا والوادى الجديد وتجرى عليه الإنتخابات في دوائرها يوم الأحد 4 مارس وفى الحالات التى تقتضى إعادة الانتخابات تجرى الإعادة يوم الأحد 11 مارس.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:23 pm