سراج للانساب

مراتب الناس في الصلاة Mmx57181
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
وسنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سراج للانساب

مراتب الناس في الصلاة Mmx57181
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
وسنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي

سراج للانساب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعرف نسبك

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مراتب الناس في الصلاة

    avatar
    عمرو الدجوي


    عدد الرسائل : 13
    تاريخ التسجيل : 09/10/2008

    مراتب الناس في الصلاة Empty مراتب الناس في الصلاة

    مُساهمة من طرف عمرو الدجوي الخميس يوليو 07, 2011 9:41 am

    مراتب الناس في الصلاة

    مراتب الناس في الصلاة


    قال إبن القيم : رحمه الله تعالى : { الناس في الصلاة على مرااتب خمسة }
    الأولى :مرتبة الظالم لنفسه ؛ المُفرط : وهو الذي انتقص من وضو ئها ؛ ومواقيتها ؛ وحدودها ؛ وأركانها.


    الثانية : من يُحافظ على مواقيتها ؛ وحدودها ؛ وأركانها الظاهرة ؛ ووضو ئها ؛
    لكن قد ضيع مُجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوسواس والأفكار .

    الثالثة : من حافظ على حدودها ؛ وأركانها ؛ وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار.
    فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد.

    الرابعة : من إذا قام إلى الصلاة
    أكمل حقوقها ؛ وأركانها ؛ وحدودها ؛ واستغرق قلبه مُراعاة حدودها وحقوقها
    لئلا يضيع شيئاً منها بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها
    وأتمامها .. قد أستغرق قلبه شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها .

    الخامسة : من إذا قام إلى الصلاة
    قام إليها كذلك ؛ ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل ؛
    ناظراً بقلبه إليه ؛ مُراقباً له ؛ مُمتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه
    ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها بينه و بين ربه ؛
    فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به .

    فالقسم الأول : مُعاقب .. والثاني : مُحاسب .. والثالث : مُكفر عنه ..
    والرابع : مُثاب .. والخامس : مُقرب من ربه لأن له نصيباً ممن جُعلت قرة
    عينه في الصلاة .. فمن
    قُرت عينه بصلاته في الدنيا ؛ قُرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة ..
    وقُرت عينه أيضاً به في الدنيا .. ومن قُرت عينه بالله قُرت به كل عين ..
    ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرااات ..

    وقد رُوي أن العبد إذا قام يُصلي قال الله عز وجل : (ارفعوا الحُجب فإذا
    التفت قال أرخوها ) .. وقد فُسر هذا الالتفات بالتفات القلب عن الله عز وجل
    إلى غيره ؛ فإذا التفت إلى غيره أرخى الحجاب بينه وبين العبد ؛ فدخل
    الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا ؛ وأراه إياها في صورة المرآة .. وإذا أقبل
    بقلبه على الله ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط بين الله تعالى
    وبين ذلك القلب ؛ وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب ؛ فإن فر إلى الله
    تعالى وأحضر قلبه فر الشيطان ؛ فإن التفت حضر الشيطان فهو هكذا شأنه وشأن
    عدوه في الصلاة . ( المصدر/ الوابل الصيب ) ..


    وقفة : يا تُرى في أي هذه المراتب ستكون حالنا في الصلاة ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:49 pm